تقدم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بعض الأفكار لزيادة معدل الاقتباس/ الاستشهاد (Citation) الخاص بالباحثين، والذي سينعكس إيجابا على تصنيف الجامعة منها :-

1. الاستشهاد بأبحاثك السابقة ذات الصلة ببحثك الجديد المراد نشره. والاستشهاد ما أمكن بأبحاث أعضاء هيئة التدريس في الجامعة سواءً من داخل القسم أو الكلية أو الجامعة.

2. اختيار الكلمات الرئيسية/المفتاحية (Keywords) بعناية ، حيث ستسهم في ظهور الورقة العلمية الخاصة بك في بحث قاعدة البيانات. واستخدام هذه الكلمات في عنوان بحثك وبشكل متكرر في الملخص. فالاستخدام المتكرر للكلمات الرئيسية/المفتاحية عادة ما يؤدي الى زيادة احتمال أن تكون ورقتك أعلى قائمة محركات البحث، مما يزيد احتمال قراءتها و الاستشهاد بها.

3. حافظ على شكلٍ متسقٍ من اسمك على جميع أوراقك، وهذا يسهل على الباحثين الآخرين العثور على جميع أعمالك المنشورة.

4. تأكد من صحة المعلومات الخاصة بك على الأبحاث.

5. عرض أعمالك في المؤتمرات سيتيح لك ولأبحاثك ظهوراً أكثر بين الباحثين والأكاديميين مما يزيد من فرصة الاستشهاد بالأوراق العلمية الخاصة بك.

6. كلما زاد عدد أبحاثك زاد معدل الاستشهاد الخاص بك.

7. العمل والنشر ضمن مجموعات بحثية يضمن للباحث انتشارا أوسع للأوراق العلمية وبالتالي زيادة معدل الاستشهاد.

8. سهولة الوصول إلى البحث، فاذا لم يكن بحثك منشورا في مجلة ذات وصول مفتوح (open access)، فمن الممكن نشر نسخة "ما قبل النشر" (pre-print) في المواقع الإلكترونية، إذا كانت حقوق الطبع والنشر والأرشفة الخاصة بالناشر تسمح بذلك.

9. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي وصفحتك على موقع الجامعة والمواقع المعنية بالأبحاث مثل Researchgate, Achieve, Academia وغيرها للتعريف بأبحاثك مع توفير روابط لأبحاثك. 

Back to top