مركز الاخبار

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي حفل تكريم الفائزين بجوائز "حوافز البحث العلمي" للعام الجامعي 2016/2017، والذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة.

وأعرب كفافي في كلمة ألقاها خلال حفل التكريم عن فخره واعتزازه بهذه الثلة المتميزة من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في الجامعة، مشددا حرص إدارة الجامعة على توفير كافة الظروف الملائمة لتشجيع البحث العلمي في الجامعة  والخروج بالانتاج العلمي إلى نطاق أبعد من نطاق الوطن العربي، وانتقاء المجلات العلمية العالمية ذات التصنيف العالي، لافتا إلى أهمية إجراء البحوث العلمية المشتركة مع المؤسسات البحثية والجامعات الدولية بما يرفع من مستوى جامعة اليرموك في هذا المجال.

واكد ضرورة الاستمرارية في دعم البحث العلمي وتخطي العقبات التي قد تواجه الباحثين، وتشجيعهم على إجراء المزيد من الابحاث العلمية الرصينة التي تسهم في الارتقاء بجامعتنا ووطننا الحبيب.

بدوره أوضح عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الدكتور قاسم الحموري أن الجامعة أقرت مجموعة من الجوائز والحوافز لأفضل باحث وأفضل رسائل الدراسات العليا، وذلك إدراكا منها بأهمية البحث العلمي، وتحفيزا للباحثين والطلبة، وخلق روح التنافس الايجابي فيما بينهم بما يخدم رسالة الجامعة ويحثهم على العمل والابداع والابتكار، موضحا أن عمادة البحث العلمي في الجامعة أنفقت ما مجموعه 524 ألف دينار أردني لدعم البحث العلمي، حيث أنفقت 430 ألف دينار على دعم المشاريع البحثية، و20 ألف دينار لدعم مشاريع تخرج الطلبة، و74 ألف دينار كحوافز ورسوم نشر للباحثين، بزيادة تقدر ب 21% عما أنفقته الجامعة في هذا المجال عام 2017، مشددا على أن العمادة لن تألو جهدا في توفير الظروف الملائمة لتشجيع البحث العلمي في الجامعة، حيث قامت العمادة مؤخرا بإطلاق مبادرة لترجمة الابحاث في اللغة العربية للراغبين بنشرها في المجلات العالمية ذات التصنيف المرتفع بما يعود بالنفع على الباحث والجامعة على حد سواء.

وضمن فعاليات الحفل قدم عدد من الفائزين شرحا حول مشاركاتهم العلمية والأبحاث التي تقدموا فيها للجائزة، حيث حصل الدكتور محمد محمود العجلوني من قسم العلوم المالية والمصرفية (رحمة الله عليه) على حافز افضل باحث للكليات الانسانية، والدكتور محمود علي عبد القضاة من قسم الكيمياء على حافز افضل باحث للكليات العلمية.

فيما حصلت الطالبة اسماء الحوامدة من قسم المناهج وطرق التدريس على جائزة افضل اطروحة دكتوراه عن الكليات الانسانية، عن رسالتها المعنونة "الهوية التخصصية لمعلمي العلوم وعلاقتها بممارستها التعليمية وبتصوراتهم لاولويات مسار اصلاح تعليم العلوم في الاردن"، وأشرف عليها الدكتور محمود بني خلف، وحصلت الطالبة ياسمين ابو عباس من قسم المحاسبة على جائزة افضل رسالة ماجستير عن الكليات الانسانية، عن رسالتها المعنونة "الإفصاح عن المخاطر في التقاريرالمالية المنشورة :دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي وقطاع التأمين في الأردن" وأشرف عليها الدكتور تركي الحمود. 

وحصلت أيضا الطالبة بيان عبد الوهاب من قسم الاحصاء على جائزة افضل رسالة  ماجستير عن الكليات العلمية عن رسالتها المعنونة  "A Close Look at the Estimation of thePopulationSize" ، وأشرف عليها الدكتور محمد فريوان.

وفي نهاية حفل التكريم الذي حضره نائبا رئيس الجامعة الدكتور أنيس خصاونة والدكتور فواز عبد الحق، وعدد من العمداء، والدكتور سلطان أبو عرابي، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وطلبة الدراسات العليا، سلم كفافي الشهادات والدروع للفائزين.

0
0
0
s2sdefault

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي وفدا من جامعة رادين فتاح بالمبانج الإسلامية الإندونيسية، برئاسة رئيسها الدكتور محمد سيرازي، حيث تم بحث سبل التعاون الممكنة بين الجانبين، وامكانية توقيع مذكرة تفاهم مستقبلية في مجالات تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، واجراء البحوث العلمية المشتركة.

وأكد كفافي خلال اللقاء حرص اليرموك على مد جسور التعاون مع مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في كافة دول العالم، بما يسهم في انفتاحها على كافة الثقافات والحضارات، ويمكنها من تبادل الخبرات والمعارف العلمية الأمر الذي ينعكس ايجابا على مستوى العملية التعليمة وبالتالي على خريجي الجامعة على حد سواء.

واستعرض خلال اللقاء نشأة اليرموك والبرامج الأكاديمية التي تطرحها لمختلف الدرجات العلمية، معربا عن استعداد اليرموك لتأطير التعاون مع جامعة رادين فتاح بالمبانج ضمن مذكرة تفاهم في مختلف مجالات الشريعة والدراسات الاسلامية، والاقتصاد والمصارف الإسلامية، بالإضافة إلى اللغة العربية، والتربية يتم بموجبها تبادل أعضاء الهيئة التدريسية لفصل دراسي أو أكثر أو لقضاء إجازة التفرغ العلمي بين الجامعتين، واستقبال طلبة رادين فتاح لاستكمال دراساتهم العليا في جامعة اليرموك، وعقد المؤتمرات والندوات المشتركة، وإجراء البحوث العلمية.

بدوره أشاد سيرازي بالسمعة العلمية المتميزة التي تحظى بها اليرموك في الاوساط الإندونيسية، لاسيما في مجالات الشريعة والدراسات الإسلامية، مشددا حرص رادين فتاح على توثيق التعاون مع جامعة اليرموك في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في تخصصات الشريعة نظرا لتميز الأردن في تعليم الدين الاسلامي المعتدل، الأمر الذي يتجلى ذلك في خطابات جلالة الملك عبد الله الثاني في المحافل الدولية، وما تتضمنه رسالة عمان من مضامين تنشر رسالة الاسلام السمحة وتعزز الوئام بين الأديان.

وحضر اللقاء نائبا رئيس الجامعة، وعدد من العمداء، والمسؤولين من الجانبين.

0
0
0
s2sdefault

أعلن عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك الدكتور قاسم الحموري أسماء الفائزين بجوائز "حوافز البحث العلمي" للعام الجامعي 2016/2017.

وأوضح الحموري أن الجامعة أقرت عام 2017 وبمبادرة من عمادة البحث العلمي، مجموعة من الجوائز والحوافز لأفضل باحث، وأفضل رسائل في الدراسات العليا، وذلك إدراكا منها بأهمية البحث العلمي وتحفيز للباحثين وطلبة الدراسات العليا، وخلق روح التنافس الإيجابي فيما بينهم بما يخدم رسالة الجامعة ويحثهم على العمل والابتكار والابداع.

وفيما يلي أسماء الفائزين بالجوائز والحوافز للعام الجامعي 2016/2017: حيث حصل الدكتور محمد محمود العجلوني من قسم العلوم المالية والمصرفية (رحمة الله عليه) على حافز افضل باحث للكليات الانسانية، والدكتور محمود علي عبد القضاة من قسم الكيمياء على حافز افضل باحث للكليات العلمية.

فيما حصلت الطالبة اسماء الحوامدة من قسم المناهج وطرق التدريس على جائزة افضل اطروحة دكتوراه عن الكليات الانسانية، عن رسالتها المعنونة "الهوية التخصصية لمعلمي العلوم وعلاقتها بممارستها التعليمية وبتصوراتهم لاولويات مسار اصلاح تعليم العلوم في الاردن"، وأشرف عليها الدكتور محمود بني خلف، وحصلت الطالبة ياسمين ابو عباس من قسم المحاسبة على جائزة افضل رسالة ماجستير عن الكليات الانسانية، عن رسالتها المعنونة "الإفصاح عن المخاطر في التقاريرالمالية المنشورة :دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي وقطاع التأمين في الأردن" وأشرف عليها الدكتور تركي الحمود. 

وحصلت أيضا الطالبة بيان عبد الوهاب من قسم الاحصاء على جائزة افضل رسالة  ماجستير عن الكليات العلمية عن رسالتها المعنونة  "A Close Look at the Estimation of thePopulationSize" ، وأشرف عليها الدكتور محمد فريوان.

0
0
0
s2sdefault

افتتح نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبدالحق وحدة الاستشارات والخدمات البحثية في كلية التربية بالجامعة.

وأشاد عبدالحق بمبادرة كلية التربية لإنشاء هذه الوحدة المتميزة التي توفر كل ما يلزم الباحث وطالب الدراسات العليا في حياته الدراسية، كما أنها تعكس الأفكار الإبداعية والخلاقة التي تتمتع بها أسرة الكلية الأكاديمية والطلابية، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تعول الكثير على الكفاءات العلمية التي تضمها الكلية لقيادة لواء التغيير نحو الأفضل وإحداث التغيير الإيجابي المنشود في الجامعة.

وأكد دعم إدارة الجامعة المتواصل لمختلف الكليات لتوفير البيئة الجامعية الملائمة للطلبة مما يمكنهم من رفع تحصيلهم العلمي وإجراء دراساتهم البحثية دون أية معيقات.

وبدوره أكد عميد الكلية الدكتور نواف شطناوي الاهتمام الذي توليه إدارة الكلية بطلبتها من خلال توفير كافة الظروف التي تساعدهم في مواصلة حياتهم الدراسية بيسر وسهولة، حيث جاء إنشاء هذه الوحدة بهدف تقديم مجموعة من الخدمات التي من شأنها أن تحقق هذه الغاية، لافتا إلى أن الوحدة تتضمن وحدة الاستشارة البحثية والتحليل الإحصائي، ومكتبة مصغرة تضم كافة رسائل الماجستير والدكتوراه التي تم إعدادها من قبل أسرة الكلية الأكاديمية والطلابية في مختلف الأقسام، ومكتب للإرشاد والدعم النفسي والاجتماعي، وآخر للمبادرات الطلابية، بالإضافة إلى قاعة لتدريب الطلبة على التحليل الإحصائي، وقاعة مطالعة تتضمن 12 جهاز حاسوب مزود بخدمات الانترنت.

وثمن الشطناوي الجهود التي بذلتها دوائر الجامعة المختلفة التي أسهمت في إعداد وتجهيز هذه القاعة بوقت قياسي بإشراف من مسؤولة الوحدة عائدة مسعد، فضلا عن الجهود التي بذلها طلبة الجرايات في الكلية حيث قاموا بترتيب الكتب والرسائل داخل المكتبة وفصلها حسب التخصصات، مشيدا بمبادرة الدكتور عدنان العتوم من الكلية الذي تبرع بمكتبته الخاصة إلى الوحدة.

وفي نهاية حفل الافتتاح الذي حضره عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور قاسم الحموري، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومجموعة من طلبتها، سلم عبدالحق الدروع التكريمية لكل من عائدة مسعد، وابتسام خليل، وخالد العاص، وهيثم زريقات، ونداء صمادي، ورغدة بطاينة، ومحمد العلي، وابراهيم بني خالد، وسمية سوالمة، وبسمة الكيلاني، ورشا محافظة، ورابعة بني دومي، وصفاء الشريدة.

 

0
0
0
s2sdefault