مجلس اخلاقيات البحث على الانسان (اللجنة المؤسسية)

 (Institutional Review Board- (IRB))

 

هي لجنة لمراجعة الابحاث و الدراسات الدوائية التي تجرى في مختلف المراكز البحثية والجامعات التي تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة وفقا لاحكام قانون إجراء الدراسات الدوائية رقم (2) لسنة (2011) الصادر عن المؤسسة العامة للغذاء و الدواء.

 

رسالة المجلس:

يهتم مجلس اخلاقيات البحث على الانسان (IRB) بإجراء الأبحاث العلمية والانسانية التي تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة حسب المعايير الوطنية والدولية لأخلاقيات البحث العلمي والإستحقاقات العلمية عن طريق تسهيل مهمة الباحثين واختصار الوقت والجهد بدلا من ارسالها الى مجالس خارج الجامعة وبالتالي تسريع وتنشيط البحث العلمي في جامعة اليرموك. ويتم ذلك بمراجعة الأساليب والطرائق المستخدمة في بحثٍ ما، لضمان كون تلك الأبحاث أخلاقية وفق المعاييرالدولية المتفق عليها لأخلاقيات البحث العلمي .

رؤية المجلس:

تكمن نظرتنا المستقبلية في توسيع رقعة استقبال و تقييم الابحاث ليس فقط على المستوى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك بل لتصبح نواة لخدمة المجتمع البحثي الاردني ومرجعية لكثيرمن الابحاث والدراسات في مختلف التخصصات العلمية و الطبية و الاجتماعية والانسانية والتربوية.

 

اهداف المجلس:

تهدف اللجنة المؤسسية إلى حماية ورعاية حقوق الأشخاص المشاركين في الأبحاث من خلال مراجعة مقترحات الابحاث والموافقة عليها  حيث تتولى المهام و الصلاحيات التالية:

  1. التأكد من صحة المسوغات العلمية لاجراء الابحاث و الدراسات عن طريق مراجعة وضبط وتنسيق ومتابعة كافة مقترحات مشاريع الأبحاث العلمية و المهام البحثية التي تجري داخل الجامعة و المرافق التابعة لها أو باسمها و المتعلقة باستخدام الإنسان للتأكد من مراعاتھا لأخلاقيات البحث.
  2. التأكد من كفاية فريق البحث و قدرته على اجراء الدراسة و التزامه باسس الممارسة الجيدة لاجراء الدراسة.
  3. اعتماد مخطط الدراسة و الموافقة على بدء اجرائها و متابعتها و التاكيد على ان الإجراءات البحثية تحتوي على خطة تنفيذ واضحة مع حماية للمعلومات والنتائج.
  4. التاكد من ان قبول المشارك لاجراء الدراسة عليه قد تم بمحض ارادته وفقا لنموذج الموافقة الذي يتم توقيعه من قبله.
  5. مراجعة المحتوى العلمي لمقترحات مشاريع الأبحاث والمهام البحثية سواء كان تمويلها من خلال الجامعة أو غيرها.
  6. مراجعة المقترحات البحثية للتأكد من تقليل المخاطر التي قد تصيب الأفراد المشاركين في الأبحاث أو - على الأقل - التأكد من محدودية تلك المخاطر نسبةً إلى الفوائد المرجوة.
  7. التأكد من اختيارالمشاركين في الأبحاث مناسب علمياً من حيث النوع والعدد، و التأكد من حماية خصوصية المشاركين بالاضافة الى معاملة المعلومات و البيانات بسرية تامة.
  8. توثيق النتائج مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية لأخلاقيات البحث العلمي والإستحقاقات العلمية و تحديد ملاءمة البحث العلمي للمجتمع المحلي وتحديد الجهة الممولة او الداعمة.
  9. إجراء مراجعات مستمرة للأبحاث والتنسيق مع عمادة البحث العلمي في شأن متابعة موضوع الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في البحوث المدعومة من قبل العمادة.
  10. نشر الوعي بأخلاقيات البحوث الحيوية والطبية للعاملين في المجال البحثي وتشجيع الفعاليات ذات العلاقة من ندوات وحلقات نقاش ومحاضرات.

     

الأنشطة البحثية :

 

  • الأبحاث العلمية والطبية السريرية و الأساسية

 

تتناول الأبحاث الأساسية مواضيع مختلفة والتي تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة مثل المؤشرات الحيوية الكيميائية والجزيئية كالجينات.

اما الأبحاث السريرية فتشمل الأبحاث السريرية التداخلية (التجريبية), الأبحاث السريرية غير التداخلية (الرصدية/ التتبعية) والأبحاث الوبائية.

الأبحاث السريرية التداخلية (التجريبية) مثل الدراسة السريرية الدوائية, تتناول الابحاث و الدراسات التي تشمل الأجهزة الطبية والإجراءات الجراحية والسريرية والنفسية. اما الأبحاث السريرية غير التداخلية (الرصدية/ التتبعية) تتعلق بالمرضى ويتم من خلالها إعطاء دواء معين لكل مريض على وجه الخصوص. كما انها تعنى بتحليل المعلومات التي تم الوصول إليها عن طريق التشخيص والمعالجة والإشراف باستخدام وسائل دراسة السيرة الوبائية.

اما الأبحاث الوبائية  فتهدف إلى دراسة تكرار حدوث الأمراض ومسبباتها عبر فترة من الزمن. تجرى جميع هذه الأبحاث من قبل الباحثين المتخصصين والطلاب بعد الحصول على موافقة اللجنة المؤسسية للدراسات الدوائيةً.

 

  • الأبحاث الاجتماعية والانسانية والتربوية

 

تتناول الأبحاث الاجتماعية والانسانية والتربوية مواضيع مختلفة تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة مثل الأبحاث المتعلقة بالقضايا المجتمعية لدراسة مدى وعي وتقييم افراد المجتمع من مختلف الفئات مثل طلاب المدارس والنساء والاطفال و ذوي الاحتياجات الخاصه واللاجئين تجاه قضايا معينة التي تكون ضمن اختصاص الكليات التربويه والاجتماعية والانسانية.

 تجتمع اللجنة المؤسسية بدعوة من رئيسها أو نائبه كل شهر أو كلما دعت الحاجة ويكون الإجتماع قانونيا بحضور ثلثي الأعضاء على الأقل .

تعتبر الموافقة الممنوحة للباحثين من قبل اللجنة المؤسسية لإجراء البحوث صالحة لمدة عام واحد فقط من تاريخ إصدار الموافقة. وعلى الباحثين تقديم طلب بتجديد وتمديد الموافقة للإستمرار بالبحث لمدة إضافية مع تقديم تقرير مختصر عن سير الدراسة في حال الإستمرار بإجراء الدراسة. أو اغلاق الدراسة مع تزويد المكتب بالنتائج النهائية في حال الإنتهاء من الدراسة .

 

 

روابط ذات علاقة.....

- Clinical Research Law.

- FDA Information Sheet Guidance for Institutional Review  Boards.

- Guidance for Clinical Trial Sponsors.

- Guidance for Industry: Guideline for the Monitoring of Clinical Investigators.

- ICH E6 Good Clinical Practice Consolidated Guidance.

- ICH E3: Guideline for Industry Structure and Content of Clinical Study Reports.

- World Medical Association Declaration of Helsinki.

- Organization for Economic Co-operation and Development (OECD).

- Jordanian Food and Drug Administration (JFDA) Official Web Site.