بسم الله الرحمن الرحيم

 

تم إنشاء مجلس اخلاقيات البحث على الانسان (IRB) في جامعة اليرموك لضمان إجراء البحث العلمي حسب المعايير الوطنية والدولية لأخلاقيات البحث العلمي والاستحقاقات العلمية وتحديد ملاءمة البحث العلمي للمجتمع المحلي.

يهتم مجلس أخلاقيات البحث بأخلاقيات التي تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة عن طريق مراجعة الأساليب والطرائق المستخدمة في البحوث، لضمان تماشيها مع المعاير الدولية لأخلاقيات البحث العلمي والتحقق من مدى ملاءمة البحث العلمي للمجتمع المحلي اخذين بالاعتبار احترام كرامة الانسان عن طريق ضمان اتخاذ الخطوات المناسبة والسليمة لحماية حقوق المشاركين في الدراسة البحثية وصحتهم.

يجري المجلس تحليلاً لنسبة المخاطر إلى المنافع للأبحاث التي تتم على الإنسان، لإعطاء الموافقة على إجراء البحث قبل الشروع فيه.

وتهدف إجراءات مجلس أخلاقيات البحث على الإنسان إلى:

  • تحقيق المصداقية والعدالة في التخطيط للبحوث، وتنفيذها، وكتابة نتائجها.
  • حماية المشاركين في الدراسات والبحوث من التعرض للخطر، أو الخداع، والحفاظ على طوعية مشاركتهم، وخصوصيتهم وسرية معلوماتهم.
  • رفع سوية البحوث والدراسات لتواكب المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.

 

سنعمل بجهود الزملاء الاعضاء وبمساعدة خبراء خارجيين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والمجتمع المحلي بجد واجتهاد حتى نصل الى تقديم افضل خدمة للباحثين في كافة المؤسسات الأكاديمية والمنشآت الطبية الاخرى في مراقبة الدراسات البحثية التي تُجرى في جامعة اليرموك على المشاركين فيها.

 

 

رئيس مجلس اخلاقيات البحث العلمي على الانسان

أ. د. قاسم محمد الحموري