عقد مجلس اخلاقيات البحث على الانسان (IRB) التابع لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك يوم الخميس الموافق 30-4-2020، اجتماعا عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي   Zoomبحضور اعضاء مجلس اخلاقيات البحث على الانسان من اعضاء الهيئة التدريسية بالإضافة لعميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور قاسم الحموري ومساعدة العميد – امينه سرالمجلس الدكتورة ديما البلص ورئيس قسم البحث العلمي السيد محمود السوقي.

 تم مناقشة النماذج المقترحة من قبل أعضاء المجلس والتي تتمثل بنموذج الإقراربالموافقه من قبل المشارك في اجراء البحث / الإستبانه / المقابلة الخاص بالكليات الطبية والإنسانية بالإضافة الى استعراض بعض النماذج من جامعات و هيئات عالمية من اجل توظيف افضل الخبرات في إعداد النماذج . يذكر بان هذا  الاجتماع يعتبر الثاني لأعضاء المجلس اللذين يعقد عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي Zoom في ظل الظروف الطارئة لازمه كورونا  التي تمر بها المملكه والعالم اجمع علما بان جامعة اليرموك كانت من السباقين في استخدام هذه التقنية من اجل ضمان التواصل المستمر سواء  مع الطلبة او أعضاء الهيئه التدريسية  فيما يتعلق بالعملية التدريسية في كافة المراحل او متابعة الاجتماعات والاعمال بما يخدم مصلحة أعضاء الهيئه التدريسية والطلبة ويحافظ على استمرارية العملية التعليمية والعملية.

ويذكران مجلس اخلاقيات البحث على الانسان تم استحداثه مؤخرا في جامعة اليرموك من اجل تسهيل المهمة على الباحثين من كافة الكليات في جامعة اليرموك  حيث انه يقوم بتقييم الابحاث المقدمه من أعضاء الهيئه التدريسية من مختلف الكليات - من وجهة نظراخلاقيات البحث العلمي مما يسرع في اخد الموافقة لإجراء أبحاثهم بسهولة ويسر. جاءت هذه الخطوة لدعم مسيرة البحث العلمي ورفع من سمعة الجامعة العلمية بين الجامعات المحلية والعالمية.

وفي الختام ثمن عميد البحث العلمي والدراسات العليا أهمية هذا النوع الاجتماعات التي تهدف الى متابعة اعمال المجلس والحرص على المصلحة العامة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكه.

 

0
0
0
s2sdefault