مركز الاخبار

Dear All,

Hope this email finds you safe and well.

International COVID-19 call opens today, for which Jordanian researchers are eligible to apply

https://www.ukri.org/funding/funding-opportunities/ukri-gcrf-newton-fund-agile-response-call-to-address-covid-19/

UK Research and Innovation is inviting funding proposals through the Global Challenges Research Fund (GCRF) and the Newton Fund which will directly address the negative impacts of COVID-19 across developing countries https://www.ukri.org/news/international-covid-19-call-opens/

This new call, which builds on the multidisciplinary partnerships formed through the two Funds to address the United Nations Sustainable Development Goals, will consider proposals of up to 18 months for new funding as well as requests to re-purpose existing UKRI award funding on active GCRF grants.

UKRI will support excellent proposals which meet at least one of the following:

- New research or innovation with a clear pathway to impact on policy or practice that has the potential (within the period of the award) to deliver a significant contribution to the understanding of, response to, and recovery from the COVID-19 pandemic in a developing country context.

- Supports the manufacture and/or wide scale adoption of an intervention with significant potential for impact in developing countries.

- Gathers critical data and resources quickly for future research use.

NO DEADLINE FOR THE CALL, the call is an open call, you may apply at any time

TO APPLY:

Please visit the call page on UKRI website: https://www.ukri.org/funding/funding-opportunities/ukri-gcrf-newton-fund-agile-response-call-to-address-covid-19/ where you have to fill in the application form Application Form and send to عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

PLEASE SHARE WIDELY

All the Best and Kindest Regards,

Newton-Khalidi Fund Team

British Embassy-Amman | 87 Damascus St, Abdoun, Amman| Mob : +962 77 840 9146

0
0
0
s2sdefault

 عقد مجلس اخلاقيات البحث على الانسان (IRB) التابع لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك يوم الخميس الموافق 30-4-2020، اجتماعا عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي   Zoomبحضور اعضاء مجلس اخلاقيات البحث على الانسان من اعضاء الهيئة التدريسية بالإضافة لعميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور قاسم الحموري ومساعدة العميد – امينه سرالمجلس الدكتورة ديما البلص ورئيس قسم البحث العلمي السيد محمود السوقي.

 تم مناقشة النماذج المقترحة من قبل أعضاء المجلس والتي تتمثل بنموذج الإقراربالموافقه من قبل المشارك في اجراء البحث / الإستبانه / المقابلة الخاص بالكليات الطبية والإنسانية بالإضافة الى استعراض بعض النماذج من جامعات و هيئات عالمية من اجل توظيف افضل الخبرات في إعداد النماذج . يذكر بان هذا  الاجتماع يعتبر الثاني لأعضاء المجلس اللذين يعقد عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي Zoom في ظل الظروف الطارئة لازمه كورونا  التي تمر بها المملكه والعالم اجمع علما بان جامعة اليرموك كانت من السباقين في استخدام هذه التقنية من اجل ضمان التواصل المستمر سواء  مع الطلبة او أعضاء الهيئه التدريسية  فيما يتعلق بالعملية التدريسية في كافة المراحل او متابعة الاجتماعات والاعمال بما يخدم مصلحة أعضاء الهيئه التدريسية والطلبة ويحافظ على استمرارية العملية التعليمية والعملية.

ويذكران مجلس اخلاقيات البحث على الانسان تم استحداثه مؤخرا في جامعة اليرموك من اجل تسهيل المهمة على الباحثين من كافة الكليات في جامعة اليرموك  حيث انه يقوم بتقييم الابحاث المقدمه من أعضاء الهيئه التدريسية من مختلف الكليات - من وجهة نظراخلاقيات البحث العلمي مما يسرع في اخد الموافقة لإجراء أبحاثهم بسهولة ويسر. جاءت هذه الخطوة لدعم مسيرة البحث العلمي ورفع من سمعة الجامعة العلمية بين الجامعات المحلية والعالمية.

وفي الختام ثمن عميد البحث العلمي والدراسات العليا أهمية هذا النوع الاجتماعات التي تهدف الى متابعة اعمال المجلس والحرص على المصلحة العامة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكه.

 

0
0
0
s2sdefault

قال رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي أنه و استجابة لتطلعات المرحلة القادمة والسعي نحو التميز والجودة والعالمية، فقد تبنت جامعة اليرموك من خلال عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، رؤية ورسالة وأهداف واضحة للوصول إلى ما تضمنته الخطة الاستراتيجية للجامعة 2016 – 2020.

وأضاف خلال رعايته حفل تكريم الفائزين "بجوائز البحث العلمي للعام الجامعي 2017/2018"، والذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في مبنى الندوات والمؤتمرات، أن "العمادة" تعدُّ من الوحدات الأكاديمية المحورية في الجامعة، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية لجامعة اليرموك تركز في محور البحث العلمي على تحقيق الاستفادة القصوى من مخصصات البحث العلمي في موازنة الجامعة وزيادة عدد المشاريع العلمية المدعومة وتحفيز النشر العلمي.

وتابع ان جامعة اليرموك تعمل و من خلال عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على تهيئة البيئة المناسبة للبحث العلمي عن طريق تقديم التسهيلات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لإجراء الدراسات العلميــــة داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى مساعدة الباحثين على نشر بحوثهم في المجلات العلمية المحكمة والمصنفة عالمياً، عدا عن اصدارها لعدد من المجلات المدعومة من صندوق البحث العلمي والابتكار.

و في ذات السياق، أكد كفافي ان الجامعة تخصص في موازنتها مبالغ مالية تضمن لها تنفيذ هذه السياسات الكفيلة بتحقيق الأهداف المرجوة لدعم المشروعات العلمية، ودعم الرسائل الجامعية المتميزة، وتوفير الدعم لطلبة الدراسات العليا العاملين في المشروعات العلمية، إضافة لدعم مشاريع التخرج، و حوافز وجوائز النشر و البحث العلمي، ونشر البحوث العلمية والدراسات والكتب المتخصصة والمنهجية، وإصدار المجلات العلمية لتكون وعاءً للمعرفة.

وقال عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور قاسم الحموري ان الجامعة ومن خلال "عمادة البحث العلمي" عمدت وانطلاقا من خطتها الإستراتيجية إلى زيادة المخصصات المالية التي تتضمن زيادة حوافز البحث العلمي، مشيرا إلى ان تطوير عملية البحث العلمي بمثابة التحدي أمنامنا لزيادة معدلات الإنتاج العلمي ونشره في مجلات عالمية محكمة.

وأضاف ان "عمادة البحث العلمي" تسعى لزيادة الاستشهاد في الابحاث المنشورة للزملاء اعضاء هيئة التدريس، والذي من شأنه أن ينعكس على الأداء العام للبحث العلمي وتحسينه ايجابا، فيما يخص تصنيف جامعة اليرموك، كاشفا ان نسبة الاستشهاد في الابحاث المنشورة زاد عن 300% للزملاء اعضاء هيئة التدريس، من قبل الباحثين حول العالم.

وأشار الحموري إلى دعم رئاسة الجامعة وتوجيهاتها للإهتمام بالبحث العلمي والتوسع في شتى مجالاته و علومه وخصوصا ما يرتبط و يحقق المنفعة الوطنية، ويؤدي رسالة الجامعة تجاه مجتمعها.

وقام كفافي بتسليم الجوائز والدروع على الفائزين ، حيث تم تكريم الدكتور امجد الناصر من قسم الاحصاء، لفوزه بجائزة افضل باحث عن الكليات العلمي، لنشره 131 بحثا علميا محكما.

كما وتم تكريم الدكتور واصف السخاينه من قسم صيانة المصادر التراثية وادارتها، لفوزه بجائزة افضل باحث عن الكليات الإنسانية والاجتماعية، لنشره 34 بحثا علميا محكما.

و فاز الطالب رعد الزغول من قسم الدراسات الاسلامية، بجائزة افضل اطروحة دكتوراه في الكليات الانسانية عن إطروحتِه التي حملت عنوان " تحديات الاقليات المسلمة في المانيا: آثارها وحلولها (رؤية تربوية اسلامية)" باشراف الدكتورة احلام مطالقة.

و فازت الطالبة رزان غرايبه من قسم العلوم الحياتية، بجائزة افضل رسالة ماجستير في الكليات العلمية عن رسالتها المعنونة بـ " فاعلية مصل حليب النوق ضد سرطان القولون والمستقيم في فئران التجارب" باشراف كل من الدكتور خالد القاعود و الدكتورة مريم العمري.

وفاز بجائزة افضل رسالة ماجستير عن الكليات الإنسانية/مناصفة، كل من الطالبة ابتهاج الجنيدي من قسم علوم الرياضة، عن رسالتها – الماجستير التي حملت عنوان " تأثير مكملات الكافيين على الهرمونات المنتجة للطاقة بعد أداء اختبار كوبر عند عدائي المسافات المتوسطة " باشراف الدكتور محمد ابو محمد.

و فاز بذات الجائزة الطالب محمد الخطيب من قسم الإذاعة والتلفزيون، عن رسالته - الماجستير التي حملت عنوان " معالجة الافلام الوثائقية بقناة الجزيرة للقضايا العربية (دراسة تحليلية لبرنامج الجريمة السياسية)"، باشراف الدكتور علاء الدين الفراجي.

فيما فازت كلية العلوم وكلية السياحة (مناصفة) بجائزة أفضل كلية (عن الكليات العلمية/الإنسانية).

وعلى هامش الحفل كرمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، بصفته الباحث الأعلى في الجامعة عن أعماله البحثية المنشورة والبالغة 200 بحثا علميا، بالإضافة إلى الاستشهادات في المجلات العلمية العالمية المحكمة والتي وصلت حتى تاريخه إلى (1683) استشهادا علميا.

0
0
0
s2sdefault

اشترك الآن في #جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات_الأردنية في كافة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، من خلال تعبئة نموذج التسجيل التالي:
http://bit.ly/2T4In51
-انطلقت الجائزة في دورتها الـ 22 للعام 2020 لنشر قيمة البحث العلمي وتمليك الطلبة أدوات البحث العلمي في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، وتطرح عدة عناوين ضمن الإطارات التالية:
1- الإطار المحلي الأردني.
2- الإطار العربي الإسلامي والصراع العربي - الإسرائيلي.
3- الإطار الدولي.-يمكنكم الإطلاع على مواضيع كل إطار وللاطلاع على نظام الجائزة وإجراءاتها، من خلال موقع التالي:http://www.prizesr.com

رابط البرومو:
https://youtu.be/2oCdR1qZcaM

-التسجيل متاح حتى يوم : 25/5/2020.

للتواصل على :
00962796659766
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
https://www.facebook.com/PrizeSr/

#جائزةالبحث العلمي
#مركزدراسات الشرق الأوسط  #الجامعةالأردنية  #جامعةاليرموك # جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، #جامعة فيلادلفيا #جامعة الزرقاء
#الجامعات_الأردنية
#البحث_العلمي
#الأردن/

0
0
0
s2sdefault

نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك يوم الاحد الموافق 6-2-2020، ورشة تدريبة لأعضاء مجلس اخلاقيات البحث على الانسان من اعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي عن الية عمل مجلس اخلاقيات البحث على الإنسان والسياسات المتبعة في مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية في تقييم الابحاث من وجهة نظر اخلاقيات البحث العلمي من خلال استضافة السيدة مي رواشدة –منسقة عمل المجلس في مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي.

اشتملت الورشة على سلسلة من المحاضرات التدريبية التي تناولت فيها السيدة رواشدة  الهدف من وراء انشاء المجلس والواجبات التي يقوم بها والتركيبة الادارية له. كما قامت بتسليط الضوء على الجوانب المختلفة من السياسات والاجراءات المتبعة في عملية تقييم الابحاث التي تجرى على الانسان من لحظة استلامها الى لحظة اغلاق البحث. واشارت السيدة الرواشدة الى اهمية التمييز بين الابحاث التي تحتاج الى المراجعة السريعة او تلك التي تحتاج الى استثناء في حالات خاصة .تخلل الورشة استفسارات واسئلة من اعضاء المجلس قامت السيدة رواشدة بالإجابة عليها. تفاعل الاعضاء مع المحاضرة وتمت الإجابة عن جميع أسئلتهم والاستفادة من الخبرات العلمية والعملية.

ويذكران مجلس اخلاقيات البحث على الانسان تم استحداثه مجددا في جامعة اليرموك من اجل تسهيل المهمة على الباحثين من كافة الكليات في جامعة اليرموك من خلال تسريع معاملاتهم في اخد الموافقة من المجلس النضير له في مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي ودعم مسيرة البحث العلمي ورفع من سمعة الجامعة العلمية بين الجامعات المحلية والعالمية.

حضر الورشة أعضاء الهيئة التدريسية الاعضاء في مجلس البحث العلمي على الانسان و ممثلي المجتمع المحلي ونائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور فيصل الخطيب ومساعدة العميد الدكتورة ديما البلص ورئيس قسم البحث العلمي السيد محمود السوقي والسيدة سلوى عليان اداري البحث العلمي.

وفي الختام ثمن عميد البحث العلمي والدراسات العليا أهمية هذا النوع من الورشات والمحاضرات من اصحاب الاختصاص في تطوير عمل المجلس.

 

0
0
0
s2sdefault