التقى عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة، في مبنى المؤتمرات والندوات، طلبة الدراسات العليا المستجدين الذين تم قبولهم مع بداية العام الجامعي 2022/2023 والطلبة القدامى الدارسين في مختلف البرامج الاكاديمية بالجامعة.

وفي بداية اللقاء، رحب حمودة بجميع الطلبة، داعيا المستجدين منهم إلى مواصلة اجتهادهم ومثابرتهم، وخصوصا أن هذه المرحلة " مرحلة الدراسات العليا" لها خصوصيتها واعتباراتها العلمية والبحثية المختلفة تماما عن المرحلة الجامعية الأولى، مؤكدا أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي تحرص"العمادة" على عقدها مع الطلبة بشكل عام، والمستجدين بشكل خاص، بهدف اطلاعهم وتوجيهم فيما يخص "تعليمات الدراسات العليا" الصادرة عن الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وعرض حمودة خلال اللقاء تعريفا بالبرامج الاكاديمية التي تطرحها الجامعة، والأنظمة والتعليمات والإجراءات الخاصة بسير العملية التعليمية والإشراف الأكاديمي والبحث والنشر العلمي واخلاقيات البحث العلمي وطرق نقل التكنولوجيا والمعرفة.

وأكد على ضرورة التزام طلبة الدراسات العليا بمراجعة رؤساء أقسامهم الاكاديمية في كلياتهم كمرجعية أولى لمتابعة قضاياهم، والالتزام بالمواعيد التي تحددها "عمادة الدراسات العليا" فيما يتعلق بالنجاح في الامتحان الوطني للغة الانجليزية وتسجيل المواد الخاصة بالمخططات والرسائل الجامعية، مشيرا إلى أن جميع النماذج الخاصة بطلبة الدراسات العليا تتوافر إلكترونيا على الموقع الرسمي للجامعة.

وأوضح حمودة أن عمادة البحث العلمي تسعى لتوفير احتياجات الطلبة، لافتا إلى أن المرحلة التي وصلوا إليها، والمتمثلة بـ مرحلة الدراسات العليا تتطلب جهداً بحثياً منهم للارتقاء بالمستوى الاكاديمي والمعرفي، مما يؤدي لرفع مستوى الجامعة والتعليم بشكل عام في المملكة، داعيا هؤلاء الطلبة لأن يكونوا نموذجا لحمل راية العلم والمعرفة وخير ممثل لجامعة اليرموك.

في ذات السياق، قدم نائب عميد البحث العلمي لشؤون الدراسات العليا الدكتور مصطفى النداف، شرحا تفصيليا عن الأسس والتعليمات الخاصة بطلبة الدراسات العليا، فيما قدم رئيس قسم نقل التكنولوجيا الدكتور عبد المنعم الرواشدة عرضا توضيحيا عن طرق نقل التكنولوجيا والملكية الفكرية ومدى اهميتها على المستوى الاقليمي والعالمي.

فيما قدمت مساعد العميد لشؤون اخلاقيات البحث العلمي الدكتورة ديما البلص، شرحا وافيا عن نموذج اخلاقيات البحث العلمي وما هو المطلوب من ذلك.

وفي نهاية اللقاء، دار نقاش موسع مع الطلبة، أجاب فيه حمودة وكادر العمادة، من رئيس قسم الدراسات العليا بثينا العتوم ورئيس قسم البحث العلمي منار ملكاوي على استفسارات الطلبة حول عدد من القضايا التي تهمهم.

 

0
0
0
s2sdefault